دراسات اقتصادية
Volume 14, Numéro 40, Pages 209-219

إستراتيجية عمل الشركات متعددة الجنسيات

الكاتب : سنقرة عيشة .

الملخص

يعد الهدف الأساسي من دراسة موضوع إستراتيجية عمل الشركات متعددة الجنسيات، هو إبراز أهم النشاطات التي يقوم بها هذا النوع من الشركات، وميادين ذلك وفق إستراتيجية عمل دقيقة تقوم أساسا على التنوع في الأنشطة التي تمارسها الشركات متعددة الجنسيات، والأبعاد التنموية المدروسة وفق خطط تنبؤية ذات مسحة شاملة للاقتصاد العالمي ومرتكزا ته، مستعملة في ذلك آليات مختلفة من أجل السيطرة على مختلف أسواق المبيعات العالمية، واجتياح كلي للدول النامية من أجل تحقيق أكبر قدر من الربح. فتنوع نشاط الشركات واحتكارها لأغلب الصناعات والمنتجات كان السمة الغالبة على عملها، إذ تعتمد على سياسة عمل محكمة من ناحية التخطيط الإداري للاستثمار، أو من ناحية التمويل المالي الضخم للمشاريع ذات الجودة العالية، الأمر الذي أدى بهذه الشركات إلى أن تكون صاحبة السلطة في فرض قراراتها، وبعث سيطرتها على مستوى الدول التي لها بها فروع، مما يؤدي في أغلب الأحيان إلى المساس بسيادتها. هذا ما يعبر بحق عن الوجه الآخر للاستعمار، الاستعمار المعولم بتقنيات حديثة، على الرغم من أن بعض الدول أبدت رغبتها في رفض هذه السياسة إلا أنه لا خيار أمامها سوى الخضوع لها. The main objective of the study of the multinational companies' business strategy is to highlight the most important activities of this type of companies. Comprehensive of the global economy and its anchor, using various mechanisms to control the various global sales markets, and a total invasion of developing countries in order to maximize profit. The diversification of the activity of companies and monopoly of most industries and products was the dominant feature of their work, as it relies on a tight work policy in terms of management planning for investment, or in terms of large financial funding for high-quality projects, which led these companies to be the authority to impose its decisions, It re-established its control at the level of the States with branches, which often undermined its sovereignty. This is what truly reflects the other side of colonialism, globalized colonialism with modern technologies. Although some countries have expressed a desire to reject this policy, they have no choice but to submit to it.

الكلمات المفتاحية

شركات متعددة الجنسيات ; إستراتيجية