دراسات اقتصادية
Volume 14, Numéro 1, Pages 82-98
2020-04-01

اثر التعليم المقاولاتي الجامعي على تنمية مهارات التفكير الإبداعي والابتكاري لدى الطلبة –طلبة الشلف أنموذجا

الكاتب : طرشاني سهام . عميش عائشة . بونويرة موسى .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على طبيعة العلاقة بين التعليم المقاولاتي الجامعي ومهارات التفكير الابتكاري لدى الطلبة بجامعة الشلف. وقد اعتمدت الدراسة في مقاربتها المنهجية على المنهج الاستقرائي من خلال أدوات الوصف والتحليل الإحصائي، مستندة على الاستبيان كأداة لجمع المعلومات، حيث تم استطلاع عينة الدراسة والمكونة من طلبة كلية لعلوم الاقتصادية، التجارية وعلوم التسيير بجامعة الشلف والبالغ عددهم 80، وتم استرداده 76 استبانة ، ولتحليل البيانات واختبار الفرضيات تم استخدام أساليب الإحصاء الوصفي وأساليب الإحصاء التحليلي (تحليل الثبات باستخدام ألفا كرنباخ، تحليل الانحدار، ارتباط بيرسون).وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من الاستنتاجات كان أبرزها: وجود علاقة طردية ذو دلالة إحصائية عند المستوى 5 بين كل من التعليم المقاولاتي والمهارات المقاولاتية وتنمية مهارات التفكير الابتكاري This study is aimed to shed light on the relationship between the entrepreneurship education and creative thinking skills for chlef university students The research methodology which used is the inductive aproch by the descriptive analytical tools, the Study tool which used is the study uses survey as a tool to collect information, and the sample of the study is the students of the faculty of economic sciences, commercial and management sciences of the Chlef university; the number is 80, 76 surveys were returned back after being distributed, using SPSS 20 program, for data analysis and testing the descriptive statistical methods, analytical statistical methods (reliability analysis using Cronbach’s Alpha ,regression analyze, and Pearson correlation). The most important Conclusions: - the existence of a positive correlation statistically significant at 5 between the entrepreneurship education and creative thinking skills

الكلمات المفتاحية

التعليم المقاولاتي، التفكير الإبداعي ، التفكير الابتكاري، مهارات التفكير الابتكاري، طلبة جامعة الشلف.