AL-Lisaniyyat
Volume 21, Numéro 2, Pages 69-104
2015-12-25
الكاتب : Puren Christian . لوصبف طاهر .
يهدف هذا المقال إلى التساؤل حول المكانة التي يحظى بها مفهوم أساسي في المقاربة التبليغية ( Approche 1)communicative؛ ألاَ وهو: "التركيز على المتعلم" وعن وظيفته وملاءمته ( )pertinenceومن ثمة الالتفات إلى تحليل ما يطرحه من القضايا التطبيقية أثناء عملية استثماره في العملية التعليمية. وبعد أن بي َّنا مواطن النقص بخصوص هذا المفهوم؛ نتوجه إلى اقتراح استبداله بفكرة: تعدد أوجه التركيز (على المتعلم والمراهق والتلميذ والتبليغ والمحتويات واللغة والمعلم والوسائل التعليمية والمنهجية والفريق التربوي والمؤسسة التعليمية) التي لا يمكن إدراك تسييرها المتزامن (من خلال عمليات الانتقاء والتوليف والتعديلات المختلفة فيما بينها) إلاّ في سياق ما تقتضيه تعليمية مركبة: (. )Didactique complexe إن الرغبة في تركيز التعليم/التعلم للغات الحية على المتعلم هي بلا شك الخيار التربوي والإيديولوجي "الأساسيين لمشروع "اللغات الحية": (روني ريشتريش: 1981؛ ص .)
تعليمية اللغات - المقاربة التبليغية - التركيز على المتعلم
Rouina Abdessami
.
ص 145-166.
غماري فوزية
.
ص 1048-1081.
خويلدات صالح
.
pages 426-448.
نورة قــنــيــفــة
.
إبتهال سلــيــمي
.
ص 260-274.