المجلة الجزائرية التربية والصحة النفسية
Volume 14, Numéro 1, Pages 343-359
2020-02-07

جميع مراحل الإصلاحات التي مرت بها المنظومة التربوية لتبنيها المقاربة بالكفاءات _- نقلا على الوثائق الصادرة عن وزارة التربية والتعليم -

الكاتب : زعرور لبنى . بوعمامة مريم .

الملخص

ملخص المداخلة: تهدف هذه المداخلة إلى حوصلة الإصلاحات التي عرفتها المنظومة التربوية الجزائرية بعد الاستقلال من خلال نقل ما ورد في كتيب صدر عن وزارة التربية الوطنية بعنوان انجازات قطاع التربية الوطنية خلال 50 سنة ، وتدعميه بمعلومات جاءت في مناشير وزارية مختلفة (من باب إثراء المعلومات)، لمعرفة إن تناولت هذه الإصلاحات المنظومة التربوية كنسق كلي أم أنها إصلاحات تناولت جزء منها بمعزل عن الكل رغم العلم بأن المنظومة التربوية تمشي بكل مكوناتها. Résumé Le but de cette intervention est de citer les différentes réformes du système éducatif algérien qui ont eu lieu après l’indépendance, d’après une brochure du ministère de l’éducation nationale intitulée "Les réalisations du secteur de l’éducation nationale en 50 ans", complétée par des informations fournies dans divers circulaires ministériels. On veux savoir si ces réformes avaient touché l’ensemble du système éducatif (toutes les composantes du système éducatif) , ou des réformes qui avaient touché une partie de celui-ci (touché les composantes de manière isolée). summary The purpose of this intervention is to mention the various reforms of the Algerian educational system that took place after independence, according to a brochure of the Ministry of National Education entitled "Achievements of the national education sector in 50 years ", supplemented by information provided in various ministerial circulars. We want to know if these reforms had affected the entire education system (all components of the education system), or reforms that had affected part of it (touching the components in isolation).

الكلمات المفتاحية

فترة التعديل الجزئي للنظام الموروث، الاصلاح الجذري الأول للمنظومة التربوية (1970 – 1980)، أمرية 16 أفريل 1976، المرحلة الثالثة للإصلاح (1990 – 2000)، المرحلة الرابعة للإصلاح (من سنة 2000)