المجلة الجزائرية التربية والصحة النفسية
Volume 14, Numéro 1, Pages 325-342
2020-02-07

من أجل مقاربة بالكفاءات لنشاطات التلميذ " دراسة ميدانية لتحليل النسقي لنشاطات المتعلم "

الكاتب : صبرينة سليماني .

الملخص

ملخص: ظهر مفهوم تطبيق الأرغونوميا لتحليل الأنشطة التعليمية في ميدان البيداغوجيا رغبة في عقلنه العملية التعليمية، وجعلها أكثر مردودية وذلك بصورة تحليل مختلف الأنساق التعليمية" و بذلك رسمت منحى الدراسة الميدانية بالتحليل النسقي للمادة و للممارسة مطبقة المنهج الوصفي التحليلي على فئة المتعلمين للسنة ثانية ثانوي بتطبيق استمارة تحليل أعمال تطبيقية والملاحظة المباشرة للممارسات التعليمية وفق شبكة تحليل العمل المحكي المعياري ) النشاط الحقيقي ، النشاط الملاحظ ( توصلنا خلالها إلى استنتاجات حول نشاطات المتعلم الفكرية ، الممارسات ، النشاطات و الكفاءات و الصعوبات التي يواجهها . L’application de l'Ergonomie pour analyser les activités éducatives dans le domaine de la pédagogie émane du désir de rationaliser le processus éducatif et de le rendre plus rentable en analysant les différents systèmes. L’étude sur terrain a élaboré un plan de recherche descriptive s’appuyant sur l’analyse systémique du matériel, et de la pratique en appliquant l’analyse du travail (la situation actuelle réelle, et la situation formelles), et a été réalisé avec les étudiants en deuxième année secondaire en appliquant l’observation direct des pratiques pédagogiques , selon la matrice normative au cours desquelles nous avons tiré des conclusions sur les activités intellectuelles, les pratiques, et les compétences de l'apprenant, et les Difficultés auxquels il est confronté.

الكلمات المفتاحية

المقاربة النسقية ; المقاربة بالكفاءات ; تحليل العمل ; الممارسة التعليمية ; المادة التعليمية ; نشاط المتعلم