مجلة العلوم الاقتصادية والتسيير والعلوم التجارية
Volume 12, Numéro 3, Pages 82-94

استراتيجيات تسويق (السياحة الحلال، السياحة البيئية والسياحة المُيًّسرة) كأحد الآليات المعاصرة لترقية الوجهات السياحية: عرض تجارب دولية

الكاتب : بن موسى محمد .

الملخص

سعت هذه الدراسة إلى محاولة التعرف أهم المعالم الكبرى لاستراتيجيات التسويق السياحي فيما يتعلق بكل من (السياحة الحلال، السياحة البيئية والسياحة المُيًّسرة) في الدول التي تبنَّتها، حيث استخلصنا أهم الملامح الكبرى لتطبيق توجه السياحة الحلال في كل من ماليزيا والإمارات العربية المتحدة، وكذا الجهود الأردنية والمصرية في سياق تفعيل السياحة البيئية والنهوض بها، إلى جانب التجربة الفرنسية لإرساء معالم وأسس السياحة الميَّسرة بعد صدور قانون مساواة حقوق وحظوظ الأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة مع غيرهم من الأشخاص العـاديين. كلمات مفتاحية : الإستراتيجية التسويقية، السياحة الحلال، السياحة البيئة، السياحة المُيًّسرة، تجارب دولية. This study aims to identify the most important milestones of tourism marketing strategies in relation to (Halal Tourism, Ecotourism and Accessible Tourism) in the countries that adopted them. we concluded the most important features of application of the Halal Tourism trend Malaysia and the United Arab Emirates, as well as Jordanian and Egyptian efforts in the context of activating and promoting Ecotourism, besides the French experience to lay foundations of Accessible Tourism after the issuance of a law of equalization of rights and benefits of persons with special needs with other ordinary people. Cette étude visait à identifier les étapes les plus importantes des stratégies de marketing du tourisme en ce qui concerne (le tourisme halal, l'écotourisme et le tourisme accessible) dans les pays qui l'ont adopté. Nous avons conclu les caractéristiques les plus importantes de l’application de l’orientation du Tourisme Halal en Malaisie et aux Émirats Arabes Unis, ainsi que des efforts déployés par la Jordanie et l'Égypte pour activer et promouvoir l'écotourisme, en plus de l'expérience française d'établir les bases du tourisme accessible après la promulgation de la loi sur l'égalité des droits et le destin des personnes ayant des besoins spéciaux avec les autres citoyens ordinaires.

الكلمات المفتاحية

الإستراتيجية التسويقية ; السياحة الحلال ; السياحة البيئة ; السياحة المُيًّسرة ; تجارب دولية