مجلة العلوم الاجتماعية
Volume 14, Numéro 1, Pages 209-218
2020-03-31

مدى التزام طلبة المدارس الفلسطينية بمبادئ حقوق الإنسان من وجهة نظر معلميهم

الكاتب : علي لطفي علي قشمر د. .

الملخص

من خلال معايشة الواقع الفلسطيني، يلحظ بشكل جلي أن هناك استهداف مباشر للشباب الفلسطيني في جميع مجالات الحياة الصحية والنفسية والتعليمية والاجتماعية. هدفت هذه الدراسة الكشف عن مدى التزام المدارس الفلسطينية بمبادئ حقوق الإنسان للطلبة من المدارس الفلسطينية، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تصميم استبيان مكون من (25) فقرة، وتم التحقق من صدق الأداة بعرضها على مجموعة من المحكمين من ذوي الخبرة، أما بخصوص معامل الثبات فقد تم حسابه باستعمال اختبار كرونباخ ألفا وقد بلغ (0.94)، تم توزيعها على (214) معلم ومعلمة خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي (2017/2018م)، وبعد إجراء العمليات الإحصائية المناسبة تبين أن المتوسط الحسابي للدرجة الكلية كان متوسطاً عند الطلبة حيث بلغ (3.2) من (5.0) وبنسبة (%64).

الكلمات المفتاحية

مبادئ حقوق الإنسان ; المدارس الفلسطينية ; المعلمين ; طلبة المدارس الفلسطينية