المجلة المغاربية للإقتصاد و المانجمت
Volume 3, Numéro 1, Pages 144-156
2016-03-30

Une Approche Par La Carte Cognitive De La Relation Entre La Responsabilité Sociale Des Entreprises Et Gouvernance D’entreprise : Cas De Deux Entreprises Algériennes

Auteurs : Hadj Slimane Hind .

Résumé

المسؤولية الاجتماعية للشركات تثير اليوم اهتماما متزايدا في جميع انحاء العالم. فالمؤسسة بحاجة الى وضع إجراءات في نطاق المسؤولية ألاجتماعية والحكم الراشد، لتعزيز الشفافية والحوار بين أصحاب المصالح وتعزيز مصداقيتها وسمعتها في السوق. هذا النهج الاداري الجديد يعتبر كوسيلة مرنة وفعّالة تتفاعل معها المؤسسة بانسجام مع أصحاب المصالح. الهدف من هذا البحث هو تحديد مدى إدراك المسيرين لوجود أم عدم وجود علاقة بين المسؤولية الاجتماعية للشركات والحكم الراشد في السياق الجزائري. نتبع في دراستنا المنهج الكيفي عن طريق دراسة حالتين باستعمال الخريطة المعرفية

Mots clés

المسؤولية الاجتماعية للشركات، الحكم الراشد، المسيرين، الخريطة المعرفية