مجلة الشهاب
Volume 6, Numéro 1, Pages 69-98
2020-03-15

مبادئ القران الكريم ودورها في التربية على الايجابية

الكاتب : حميد مسرار .

الملخص

ما أحوج الأمة إلى منهاج تربوي مستمد من القران الكريم يربي جيلا جديدا يواكب العصر وينظر إلى المستقبل نظرة ايجابية لا تتسم بالعدمية والاحباط ولا خلاف في أن التربية على الايجابية تحتاج لمنظومة تعليمية تستمد مبادئها من القران الكريم باعتباره دستور هذه الأمة و كتابها المقدس ولذلك جاء البحث ليجيب عن الأسئلة الآتية: كيف يتعلم الإنسان المعارف والمهارات والقيم من منظور القرآن الكريم ؟ ما أهم المبادئ التي تؤثر في اكتساب التعلم في القران الكريم ؟ ما دور هذه المبادئ في تكوين الإنسان الايجابي ؟ قسمت البحث إلى مباحث ثلاثة، ناقشت في المبحث الأول: مصطلحات البحث وفي المبحث الثاني: مبادئ التعلم في القران الكريم.وبينت في المبحث الثالث :دور مبادئ التعلم في القران الكريم في التربية على الايجابية وقد خلص إلى النتائج الآتية : مبادئ التعلم في القران الكريم منها ما هو نفسي ومنها ما هو بيداغوجي: أما المبادئ النفسية فهي تعزز الاستعداد النفسي للمتعلم وتخلق دافعيته للتعلم كما تهتم بقدراته العقلية بدعوته للتفكر والتفكير في كتاب الله المنظور والمسطور وأما المبادئ البيداغوجية فتشمل مبادئ التكرار والتدرج والاعتراف بالفوارق الفردية وربط العلم بالعمل،والذي يظهر أنها مبادئ تمكن المتعلم من بناء شخصية ايجابية،حيث تمكنه من تحصين نفسه من كل ما يعترضه من مشاكل نفسية تهوي به إلى براثن اليأس والفشل، بل تقوي شخصيته بتربيته على القيم الفاضلة والنبيلة فتكرس فيه تقدير ذاته وتخلق دافعيته للبذل والعطاء بل تجعل تفكيره ايجابيا للأمور وتحفظ توازنه وتعلمه الاستقلالية عن الآخرين . إن مبادئ التعلم في القران الكريم هي مبادئ تربي على الإبداع وأخذ المبادرة ومن ثم فهي مبادئ تنمي الشخصية الايجابية.

الكلمات المفتاحية

التعلم التعلم في القران الكريم التربية الايجابية