مجلة مجتمع تربية عمل
Volume 5, Numéro 1, Pages 48-71
2020-02-29

الخصائص القياسية الاختبار الاستعداد الميكانيكي وفق النظرية السمات الكامنة لدى الطلبة للمرحلة الاعدادية

الكاتب : العزاوي محمد عباس عبود .

الملخص

يستهدف البحث الحالي استعمال أنموذج راش للاحتمال اللوغاريتمي في إعداد اختبار الاستعداد الميكانيكي لدى طلبة المرحلة الاعدادية . ولتحقيق هذا الهدف , اتبع الباحث الخطوات العلمية بدءاً بترجمة فقرات الاختبار والتعليمات من اللغة الانكليزية إلى اللغة العربية ، مع مراعاة الدقة والشمولية لجميع الأفكار الموجودة في الاختبار، ثم عرضت تعليمات وفقرات الاختبار المتكون من (120) فقرة تحتوي كل منها على أربعة بدائل , على خبير في اللغة الانكليزية للتأكد من صدق الترجمة . بعد ذلك عرض تعليمات الاختبار وفقراته على خبير متخصص في اللغة العربية للتأكد من السلامة اللغوية للاختبار، وبعد الأخذ بملاحظاته . عرضت على الخبراء في العلوم التربوية والنفسية ، للتأكد من توافر الخصائص المناسبة لها ولبدائلها من حيث الشكل والمضمون , وقد عُدًت جميع فقرات الاختبار صالحة منطقيا لقياس ما وضعت من أجل قياسه وقد طُبَّق الاختبار على عينة مكونة من)600) طالباً وطالبة من جميع الصفوف طلبة المرحلة الاعدادية. وفي ختام البحث وضع البحث بعض التوصيات منها ,تحديد معايير خاصة للقبول بما يناسب القسم ويناسب جوانبه المختلفة وعدم الاكتفاء بنتائج توزيع القبول المركزي الذي تقوم به وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والمعتمد اساسا على مبدأ التنافس بمعدلات النجاح في دراسة البكلوريا من دون الالتفات الكافي الى باقي المؤهلات والاستعدادات والميول الشخصية للمقبولين .

الكلمات المفتاحية

الاستعداد الميكانيكي , نموذج راش , نظرية السمات الكامنة .