Revue Finance & marchés
Volume 7, Numéro 1, Pages 302-323
2020-03-30

صفوف الإنتظار ومدى نجاعتها في تحسين الأداء للمؤسسات الصناعية-دراسة حالة المؤسسة الصناعية للآجر والقرميد لولاية تيسمسيلت -

الكاتب : سهلي عبد الحميد . بوزارة العيد .

الملخص

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى بيان دور نماذج صفوف الإنتظار في تقييم نظام الإنتاج وإيجاد الحلول لجملة المشاكل التي يعاني منها النظام في المؤسسة القيد الدراسة وهذا بالوصول إلى العدد الأمثل من قنوات الخدمة التي تقلص من زمن الإنتظار، وقد توصلنا إلى نتيجة مفادها أن أفضل عدد ممكن لقنوات الخدمة هي قناتين بدلا من قناة واحدة ما يؤدي إلى قلة طابور الإنتظار من جهة وإنخفاض التكاليف الإجمالية إلى حدها الأدنى من جهة أخرى،ولعل أهم ما أوصي به إلى ضرورة العمل بمختلف الأساليب الكمية،وتعتبر نماذج صفوف الإنتظار من أحد أهم الأساليب الأكثر إستخداما في تقنيات التحليل الكمي . :Abstract The aim of this Study is to explain the role of the waiting Queue models in evaluating the production system and finding solutions to the problems that the system suffers in the organization. The study is limited by reaching the optimal number of service channels that reduce waiting time, The Study concluded that the best possible number of service channels is two channels rather than one channel, resulting in a low waiting queue on the one hand and lower overall costs on the other. The study recommended the need to work in various quantitative methods, and waiting queue models are one of the most important methods used in quantitative analysis technique

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: نماذج صفوف الإنتظار، قنوات الخدمة،الأساليب الكمية.