دراسات نفسية وتربوية
Volume 13, Numéro 1, Pages 472-493
2020-02-29

الصمت الاختياري وعلاقته بالخجل لدى أطفال الرياض

الكاتب : سمر عدنان . جوري معين .

الملخص

ان تشجيع الأطفال على الحوار والاستكشاف يساعدهم على التعلم وتنمية قدراتهم الاجتماعية، والعاطفية، والبدنية، والثقافية. ولا يمكننا تجاهل اهمية المناقشة في توسيع مداركهم، اذ يكتسب الأطفال السلوك الاجتماعي عن طريق محاكاة اقرب الناس اليهم، وبناء على ذلك فان الآباء والمعلمين ومقدمي الرعاية بحاجة الى اكتساب المعرفة الضرورية والمهارات اللازمة لتوفير بيئة فضلى للتعليم المبكر والتفاعل مع الطفل و ينبغي على هؤلاء ايضا ان يكونوا على دراية تامة بالمؤشرات التي تنذر بتعثر نمو الطفل ونماءه ومن ضمنها مشكلة الصمت الاختياري لدى اطفال الرياض وعلاقته بخجلهم و يستهدف البحث التعرف على : الكشف عن الصمت الاختياري لدى اطفال الرياض, و الكشف عن الخجل لدى اطفال الرياض, و الكشف عن العلاقة بين الصمت الاختياري والخجل لدى أطفال الرياض. وقد توصل البحث الحالي إلى النتائج الآتية : - وجود صمت الاختياري لدى اطفال الرياض عينة البحث. - لا يوجد الخجل لدى اطفال الرياض عينة البحث . - وجود علاقة ارتباطية عكسية دالة بين الصمت الاختياري والخجل لدى اطفال الرياض . Encouraging children to dialogue and exploration helps them to learn and develop their social, emotional, physical and cultural abilities. Children can acquire social behavior by imitating the nearest people. Parents, teachers and caregivers need to acquire the necessary knowledge and skills to provide a better environment for early education and interaction with the child. They are fully aware of the indicators that threaten the child's growth and development, including the problem of selective silence in Kindergarten children and its relation to shyness. The research aims to identify: Detecting the discretionary silence of children in Kindergarten, revealing shyness in Kindergarten children, Optional between the silence and shame among children of Kindergarten. The current research has reached the following conclusions: - The existence of voluntary silence in the children of Kindergarten sample research. - There is no shyness in Kindergarten children sample research. - The existence of a link between the reverse link between the optional silence and shyness in the children of Kindergarten

الكلمات المفتاحية

خجل الاطفال , رياض الاطفال , الصمت الاختياري . ; Shy kids, kindergarten, silence optional.