دراسات نفسية وتربوية
Volume 13, Numéro 1, Pages 432-455

العزو السببي وعلاقته بسلوك عجز المتعلم لدى تلاميذ المرحلة الثانوية "دراسة ميدانية في ضوء متغير التحصيل"

الكاتب : مريم حمودة . شفيقة كحول .

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على العلاقة القائمة بين العزو السببي وسلوك العجز المتعلم لدى التلاميذ المرحلة الثانوية ،من خلال التعرف على الفروق في العزو السببي و العجز المتعلم لدى مرتفعي و منخفضي التحصيل الدراسي وذلك عينة مكونة من 103 تلميذا وتلميذة ،حيث تم جمع البيانات باستخدام مقياس العزو السببي لـ (ليفكورت) "lefcurt" ومقياس العجز المتعلم لـ رافع الزغلول ونداء عديلي(2015) وأظهرت نتائج الدراسة وجود ارتباط سالب بين العزو السببي والعجز المتعلم لدى تلاميذ المرحلة الثانوية ،وإلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في العزو السببي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية تعزى لمتغير التحصيل (مرتفع/منخفض) وذاك لصالح تلاميذ مرتفعي التحصيل ،وكذا وجود فروق ذات دلالة إحصائية في العجز المتعلم لدى تلاميذ المرحلة الثانوية تعزى لمتغير التحصيل (مرتفع/منخفض) وذاك لصالح منخفضي التحصيل. The present study aimed to identify the relationship between the causal attribution and the behavior of the learning disability in the secondary school students by identifying the differences in causal attribution and the learning disability of the high and low achievers, a sample of 103 students(male and female), Where data was collected using the Causal attribution Scale of "lefcurt" and Learning Disability Scale for Raffaa Zaghloul and Nadia (Odili(2015) The study results showed a negative correlation between the causal attribution and the learning disability of secondary school And the existence of statistically significant differences in the causal attribution of secondary students due to the achievement variable (high / low) And for the benefit of high achievement students and, as well as statistically significant differences in the learning deficit among secondary school pupils due to the . high / low achievement variable And for the benefit of low achievement students

الكلمات المفتاحية

عزو سببي ؛عجز متعلم ؛مرحلة ثانوية ; causal attribution ; learner's disability ; secondary stage