دراسات نفسية وتربوية
Volume 13, Numéro 1, Pages 332-356
2020-02-29

دور برامج تربية الاختيارات في تعديل التصورات البديلة حول المشروع الشخصي

الكاتب : مباركة علاق . سلاف مشري .

الملخص

تهدف هذه الورقة البحثية إلى تسليط الضوء على أهم البرامج المستحدثة في عملية التوجيه، ألا وهي برامج تربية الاختيارات وإبراز مدى أهميتها في تعديل التصورات البديلة حول المشروع الشخصي، من خلال العمل على تصويب وتعديل تصورات التلاميذ حول ذواتهم وحول محيطهم الدراسي والمهني وبالتالي مساعدة التلاميذ والوصول بهم إلى بناء اختيارات مدروسة وناضجة ضمن تدخلات بيداغوجية متخصصة تهتم بمشاريع التلاميذ الشخصية. The purpose of this article is to highlight the most important programs in the educational and vocational guidance process: which are the programs of choices education and emphasize their importance in modifying the alternative perceptions of the personal project by correcting and changing the perceptions of their school and work environment, and helping them to build mature choices in the context of the specialized intervention.

الكلمات المفتاحية

المشروع الشخصي؛ برامج تربية الاختيارات؛ التصورات البديلة؛ التوجيه المدرسي والمهني، الاختيار الدراسي والمهني.