دراسات نفسية وتربوية
Volume 13, Numéro 1, Pages 240-265

تأكيد الذات وعلاقته بالسلوك العدواني لدى عينة من المراهقين مجهولي النسب - دراسة ميدانية ببعض مؤسسات الطفولة المسعفة -

الكاتب : إبتسام بزوح . لبنى أحمان .

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة فيما إذا كانت هناك علاقة بين تأكيد الذات والسلوك العدواني لدى عينة من المراهقين مجهولي النسب، وفيما إذا كانت هناك فروق دالة إحصائيا في كل من مستوى تأكيد الذات والسلوك العدواني تعزى لمتغير النوع، والتعرف على نمط السلوك العدواني الشائع لدى عينة الدراسة. وبعد تطبيق مقياسي السلوك العدواني وتأكيد الذات على عينة قوامها 45 مراهقا من فئة مجهولي النسب تم اختيارهم بطريقة عشوائية منتظمة، وباستخدام المنهج الوصفي الارتباطي، ومعالجة البيانات إحصائيا أسفرت النتائج عن وجود مستوى متوسط من السلوك العدواني وتأكيد الذات لدى المراهقين مجهولي النسب، وعدم وجود فروق دالة إحصائيا في كل من مستوى تأكيد الذات والسلوك العدواني تعزى لمتغير النوع، وكان الغضب هو نمط السلوك العدواني الشائع لدى عينة الدراسة، بالإضافة إلى عدم وجود علاقة دالة إحصائيا بين تأكيد الذات والسلوك العدواني لدى المراهقين مجهولي النسب. Abstract : This descriptive study aimed to identify the nature of the relationship between self-assertion and aggressive behavior among unknown parentage adolescents, and whether there were statistical significant differences in both self-assertion and aggressive behavior due to gender variable. Its purposive sample consisted of 45 unknown parentage adolescents. The tools of the study are questionaires of aggressive behavior and self-assertion. After statistical data treatment, the results were: A level of aggressive behavior and self-assurance are moderate unknown parentage adolescents, There was no Statistical significant differences in both self-assertion and aggressive behavior variables due to the gender, the common pattern of aggressive behavior in the sample of the study was anger and there was no statistical significant correlation between self-assertion and aggressive behavior among the unknown parentage adolescents. Keywords : unknown parentage adolescents – self- assertion - aggressive behavior

الكلمات المفتاحية

المراهقة - مجهول النسب - تأكيد الذات - السلوك العدواني