دراسات نفسية وتربوية
Volume 13, Numéro 1, Pages 183-206
2020-02-29

الجينوغرام كأداة تشخيصية لصعوبات التعلم " دراسة حالة نموذجا"

الكاتب : جميلة بن قوة . نادية بلعباس .

الملخص

هدفت هذه الدراسة في معرفة كيف يتم تشخيص دراسة حالة لديها صعوبات التعلم. وقد اعتمدت الباحثة على منهج دراسة الحالة لمناسبته لهدف الدراسة، أما عن أداة الدراسة هي الجينوغرام حيث تتمتع بخصائص سيكومترية مقبولة، وقد بينت النتائج المتحصل عليها أن الحالة (فاطمة ز) لديها صعوبات تعلم أكاديمية، وأتت نتيجة لعوامل صحية، أسرية، ومدرسية، بالتالي الفرضية القائلة بأن الجينوغرام أداة تشخيصية لصعوبات التعلم قد تحققت. This study aimed at knowing how a case study is diagnosed with learning difficulties, The researcher relied on the case study methodology for the purpose of the study, The study instrument is the genogram, which has acceptable Seacometric properties, The results obtained indicate that (Fatima Z) has academic learning difficulties, It was the result of health factors, family, school, Thus, the hypothesis that the genogram is a diagnostic tool for learning difficulties has been achieved.

الكلمات المفتاحية

الجينوغرام؛ التشخيص؛ صعوبات التعلم ; Genogram; Diagnosis; learning difficulties