دراسات نفسية وتربوية
Volume 13, Numéro 1, Pages 64-77
2020-02-29

دراسة الأثاث المدرسي (الطاولة، الكرسي) من منظور ارغونومي

الكاتب : فريدة بوزوران .

الملخص

ملخص : تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أهم المشكلات التي يعاني منها التلميذ في المحيط المدرسي والمتمثلة في استعماله اليومي لأثاث مدرسي (طاولة، كرسي) غير مريح، وأن هذا الأثاث لا يحترم الأبعاد الجسمية للتلميذ وغير قابل للتعديل والذي يفرض على التلميذ تبني وضعيات سيئة لإيجاد الراحة مما يسبب له آلام الظهر، لهذا ظهرت الارغونومية لتعالج هذا المشكل وبالتالي اقترحت معايير تصميمية للأثاث المدرسي التي تضمن أمنه وسلامته وبالتالي تحسين جودة التعليم. Abstract : The purpose of this study is to identify the most important problems faced by the student in the school environment, namely his daily use of uncomfortable school furniture, that does not respect the student’s physical dimensions and is not adjustable, is what causing back pain, so the ergonomics appeared to avoid this problem and thus proposed design criteria for school furniture that ensure its safety and improve the quality of education.

الكلمات المفتاحية

الأثاث المدرسي (الطاولة، الكرسي) ; الارغونومية