دراسات نفسية وتربوية
Volume 13, Numéro 1, Pages 15-34
2020-02-29

الروح المعنوية وعلاقتها بالتوافق الدراسي لدى طلبة جذع مشترك علوم إنسانية

الكاتب : براهيمي سامية .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مستوى الروح المعنوية والتوافق الدراسي وطبيعة العلاقة بينهما لدى طلبة جذع مشترك قسم علوم إنسانية بجامعة المسيلة، وما إذا كانت هناك فروقا ذات دلالة إحصائية في مستوى الروح المعنوية ومستوى التوافق الدراسي لدى الطلبة تعزى لمتغيري الجنس (ذكر، أنثى) والإقامة (داخلي، خارجي)، حيث تكونت عينة الدراسة الأساسية من (96) طالبا، وقد تم اتباع المنهج الوصفي التحليلي، واستخدام الاستبيان كأداة لجمع المعلومات اللازمة لمعرفة مستوى الروح المعنوية لدى الطلبة، ومقياس التوافق الدراسي لقياس مستوى التوافق لديهم، حيث توصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية قوية بين الروح المعنوية والتوافق الدراسي لدى أفراد عينة الدراسة، وأما مستوى كل من الروح المعنوية التوافق الدراسي لدى أفراد عينة الدراسة جاء بدرجة مرتفعة، وأشارت الدراسة إلى عدم وجود فروق بين أفراد عينة الدراسة في مستوى الروح المعنوية تبعا لمتغير الجنس ومتغير الإقامة، في حين أظهرت النتائج عدم وجود فروق في مستوى التوافق الدراسي تبعا لمتغير الجنس، بينما هناك فروقا بين أفراد عينة الدراسة في مستوى التوافق الدراسي تبعا لمتغير الإقامة ولصالح الإقامة الداخلية.

الكلمات المفتاحية

الروح المعنوية؛ التوافق الدراسي؛ الطالب الجامعي