جسور المعرفة
Volume 6, Numéro 1, Pages 520-531

التلقي المغاربي للسانيات العرفانية ـــــ قراءة في خصوصية التلقي لدى الأزهر الزناد

الكاتب : صام عبدالقادر .

الملخص

الملخص : شهد الدرس اللساني المعاصر عدة نماذج لسانية كان لها صدى في تطور البحث اللغوي ومن بين هذه النماذج اللسانيات العرفانية، هذا الفرع اللساني الذي ظهر في الغرب نتيجة ظهور العلوم المعرفية وتأثر العلوم فيما بينها في إطار ما يعرف بالدراسات البينية وتنطلق هذه اللسانيات من مقولة مفادها أن اللغة الطبيعية بنية معلومات موجودة في الدماغ والذهن البشري، وهي بالتالي ظاهرة ذهنية لا يمكن أن نفهمها إلا من خلال علاقتها بباقي الظواهر الذهنية كالإدراك والذكاء والتخيل. والمتأمل في الدرس اللساني العربي واستمداده لهذا التوجه اللساني المعاصر يجد شحا في الأعمال التي تبرز تلقيهم له إلا البعض منها، ولعل أكثرها أعمال مترجمة، ونجد قلة من الباحثين العرب خاصة المغاربة الذين جسدوا هذا الأنموذج اللساني منهم "عبد المجيد جحفة"، "توفيق قريرة"، "الأزهر الزناد". الكلمات المفتاحية: اللسانيات العرفانية، الذهن البشري ، التلقي المغاربي، الأزهر الزناد. ABSTRACT : The contemporary linguistic lesson witnessed several linguistic paradigms that resonated in the development of linguistic research. One of these paradigms is cognitive linguistics , this linguistic branch that appeared in the West as a result of the emergence of sciences and the influence of sciences among them within the framework of what is known as structural studies. These linguistics stems from the saying that the language Natural is a structure of information found in the human mind, and it is therefore a mental phenomenon that can only be understood through its relationship to other mental phenomena such as perception, intelligence and imagination. And the meditating researcher of the Arab linguistic lesson and its derivation of this contemporary linguistic approach finds scarcity in the works that highlight their receiving of it except some of them, and perhaps the most translated works, and we find a few Arab researchers, especially Moroccans who embodied this linguistic model, including "Abdel Majid Jahfa", "Tawfiq Qiraira" , "Al-Azhar Ezzaned ." Key words: cognitive linguistics, mindfulness, Maghreb receive, Al-Azhar Ezzaned.

الكلمات المفتاحية

اللسانيات العرفانية ،الذهن البشري ،التلقي المغاربي ،لأزهر الزناد