جسور المعرفة
Volume 6, Numéro 1, Pages 430-444
2020-03-27

أفعال الكلام في الخطاب النّبوي الشريف الآثار التواصلية والأبعاد التربوية -مقاربة تداولية-acts Of Speech In The Prophet's Speech Communicative Effects And Educational Goals - Trading Approach -

الكاتب : حميدة يمينة .

الملخص

يدور فلك هذا المقال العلمي حول الإطار العام للعملية التواصلية في ضوء تداوليات الخطاب وأفعال الكلام ، وسنحاول استثمارها في الخطابات التربوية والتعليمية الضرورية لانجاح عملية إبلاغ الرسالة المقصودة، وسنعتمد في قراءتنا هذه على الحديث النبّوي الشريف، كونه خطابا تربويًا متميزًا في أسلوبه ومضمونه لأنّه يمتلك آليات التواصل والتبليغ والإقناع والحجاج ناهيك عن البعد التداولي و تجلياته المقصدية ، قد يكشف لنا عن أهمية نظرية أفعال الكلام في تحقيق أهداف التواصل التربوي ، وذلك من خلال تحدید القوة الانجازية للأفعال الخطابية إلى جانب سياقها التّواصلي والتّلفظي ، ثم إبراز مدى فاعليتها وتأثيرها على المتلقي وعلى بنية الخطاب الديداكتيكي الذي ينير عقل المتعلم و يسترعي اهتمامه ويوجهه نحو السبيل التربوي الأمثل. Through this study, we try to present a new interpretation of communication according to oral discourse. We try to explore it within necessary pedagogical and educational discourse to informing the targeted message. In our interpretation we will use “the Prophet’s hadith”, since it is a special pedagogical speech in its content and context, containing mechanisms of communication, information, argumentation and conviction, in addition to practiced dimension. It may lead us to discover the importance of speech theory in achieving the pedagogical communication objectives, by identifying the power of discourse acts, its communicative and oral context.

الكلمات المفتاحية

التّواصل ; ، التّواصل التّربوي ; الخطاب النّبوي ; التّداولية ; نظرية أفعال الكلام ; Communication ; Educational Communication ; Prophetic Discourse ; Pragmatic ; Speech acts Theory