مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الإجتماعية
Volume 12, Numéro 2, Pages 701-720
2020-03-25

مستوى اكتساب تلاميذ القسم التحضيري لمهارات عمليات العلم الأساسية

الكاتب : مشري حياة . ميسون سميرة .

الملخص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن مستوى اكتساب مهارات عمليات العلم الأساسية لدى أطفال القسم التحضيري؛ وقد تم إجراء الدراسة على عينة مقدرة بـ 52 تلميذا من تلاميذ القسم التحضيري، وباستخدام مقياس مهارات عمليات العلم الأساسية المعد من طرف الباحثة وباتباع المنهج الوصفي واستخدام المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري، التكرارات، النسب المئوية تم التوصل إلى: وجود مستوى متدني في نمو مهارات عمليات العلم الأساسية لدى أطفال القسم التحضيري. حيث بلغت نسبة عدم اكتساب الأطفال لمهارات عمليات العلم الأساسية في الاختبار ككل%71.15 من تلاميذ القسم التحضيري، وبلغت نسبة عدم اكتساب المهارات الجزئية كما يلي: الملاحظة (82.69%)، القياس ( 76.92%)، استخدام علاقات الزمان والمكان (75%)، استخدام الأرقام (73.08%)، التصنيف (69.23%)، التنبؤ (67.31%)، الاتصال (65.38%)، الاستنتاج (63.46%).

الكلمات المفتاحية

عمليات العلم الأساسية؛ قسم تحضيري؛ مستوى مرتفع؛ مستوى منخفض