مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الإجتماعية
Volume 12, Numéro 2, Pages 701-720
2020-03-25
الكاتب : مشري حياة . ميسون سميرة .
هدفت الدراسة إلى الكشف عن مستوى اكتساب مهارات عمليات العلم الأساسية لدى أطفال القسم التحضيري؛ وقد تم إجراء الدراسة على عينة مقدرة بـ 52 تلميذا من تلاميذ القسم التحضيري، وباستخدام مقياس مهارات عمليات العلم الأساسية المعد من طرف الباحثة وباتباع المنهج الوصفي واستخدام المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري، التكرارات، النسب المئوية تم التوصل إلى: وجود مستوى متدني في نمو مهارات عمليات العلم الأساسية لدى أطفال القسم التحضيري. حيث بلغت نسبة عدم اكتساب الأطفال لمهارات عمليات العلم الأساسية في الاختبار ككل%71.15 من تلاميذ القسم التحضيري، وبلغت نسبة عدم اكتساب المهارات الجزئية كما يلي: الملاحظة (82.69%)، القياس ( 76.92%)، استخدام علاقات الزمان والمكان (75%)، استخدام الأرقام (73.08%)، التصنيف (69.23%)، التنبؤ (67.31%)، الاتصال (65.38%)، الاستنتاج (63.46%).
عمليات العلم الأساسية؛ قسم تحضيري؛ مستوى مرتفع؛ مستوى منخفض
عائشة زرقي
.
ص 160-172.
فوقية إبراهيم
.
ماهور باشا صبيرة
.
ماهورباشا مراد
.
ص 182-200.
نصير أحميدة
.
جرمون علي
.
غندير نور الدين
.
بن عبد الواحد عبد الكريم
.
ص 192-213.