مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الإجتماعية
Volume 12, Numéro 2, Pages 681-690
2020-03-25

فاعلية برنامج معرفي من أجل تقويم وتحسين مهاراتي القراءة والكتابة لدى الطفل المصاب بالصرع.

الكاتب : حدبي مولود .

الملخص

ملخص : الدراسة الحالية تهدف عن الكشف عن مدى فعالية برنامج تقويمي لمساعدة الأطفال لتخطي الصعوبات التي يواجهونها في القراءة و الكتابة. و التحقق من مدى فعالية و كفاءة برنامج تقويمي في تحقيق تحصيل دراسي يسمح بإدراك تأخرهم الأكاديمي، وتألفت عينة الدراسة من ثمانية (08) أطفال يعانون من الصرع عمرهم يتراوح بين (8-13 سنة)، تمّ الاختيار بطريقة قصدية و تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية (ن1)، و الأخرى ضابطة (ن2) حيث (ن1=ن2=4). المجموعتين متساويتين و متجانستين في العمر الزمني، و المستوى الاجتماعي و الاقتصادي و الثقافي، المستوى الدراسي، و نوع الإصابة بالصرع.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاح : فاعلية برنامج معرفي، القراءة، الكتابة، الطفل المصاب بالصرع.