مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الإجتماعية
Volume 12, Numéro 2, Pages 655-666
2020-03-25
الكاتب : كزيز امال .
ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على سلطة المدرس في المدرسة الجزائرية والتفاعلات الاجتماعية بين المدرس والمتمدرس في المجال التربوي والمبادئ الأساسية المشكلة للعلاقات الاجتماعية داخل هذا المجال الاجتماعي، حيث يعد التواصل التعليمي أحد القضايا السوسيولوجية الحديثة في هذا المجال العلمي وفي الممارسات اليومية داخل المدرسة والذي يعبر عن التفاعل في مجال التمدرس، كونه عملية تعليمية تربوية تسهم في نقل المعلومات والمعارف والخبرات من خلال إرسال تلك المعاني والرموز التي تسهم في تفعيل التواصل داخل مجال التمدرس، وعليه إن المدرس كأحد الفاعلين في هذا المجال التربوي يسهم في تفعيل تلك المعاني والقيم التي تعبر عن سلطته كأحد محددات التفاعل والتواصل وتشكيل علاقات اجتماعية داخل المدرسة وإعادة إنتاجها بما يتوافق مع طبيعة النموذج الثقافي لهذا المجال .
سلطة المدرس، التواصل التعليمي، النموذج الثقافي، التفاعل الاجتماعي .
هاشم احمد نغيمش االحمامي
.
ص 8-27.
حني سليمان
.
ص 136-150.
خلفاوي لزهاري
.
الزهرة بن عائشة
.
ص 63-71.