مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الإجتماعية
Volume 12, Numéro 2, Pages 645-654

سبل تفعيل مساهمة الجامعة في التنمية من وجهة نظر الأساتذة دراسة ميدانية ييعض الجامعات الجزائرية

الكاتب : دبابي بوبكر .

الملخص

إن الإنتاج المعرفي والتكنولوجي الرهيب، وما انجر عنه من تسارع في التطور الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، شكل تحديا الى كل الأمم، حتى المتقدمة منها وخاصة بعد تهاوي الإيديولوجيات وبطلان ادعاءاتها ورُسو الجميع على شاطئ الحقيقة المطلقة، حقيقة العلم و المعرفة وأنهما خير سلاح يُعتد به، في وقت ضاقت فيه المسافة بين ظهور المعرفة وتطبيقها ميدانيا، ورغم هذه الحقيقة الناصعة إلا أننا نجد أن أغلب الجامعات العربية لم تستلم بعد زمام قيادة سفينة التنمية باعتبار الجامعة المسؤول الأول عن تحويل الموارد المختلفة من قوة إلى فعل، ومن إمكانية إلى وجود، فلا يمكن تصور أية الاستفادة من الموارد الطبيعية بشكل جيد دون توافر مستوى مهارات وتعليم جيد للقوة العاملة، وبالنظر الى الإمكانيات البشرية والطبيعية التي يزخر بها العلم العربي والإسلامي بدأت الجامعات العربية في محاولة تقمص الدور والذي لم يرق بعد الى تطلعات الشعوب وطموحاتها. وكغيرها من الجامعات العربية بدأت الجامعة الجزائرية تسعى الى القيام أدوارها في التنمية، سواء من خلال الرفع من مستوى تدريب وتأهيل الطلاب و زيادة كفاءة الجهاز التدريسي والإداري أو إحداث تعديلات في البرامج والمقررات في مختلف الأطوار التعليمية. إلا أن هناك خلل ما يعيق الوصول الى الهدف وهو ما يشهده الواقع، وهذا ما تحاول الدراسة الحالية الإجابة عنه من خلال طرح التساؤل العام الآتي:  ماهي سبل تفعيل مساهمة الجامعة في التنمية من وجهة نظر أساتذة الجامعة ؟ The present study aimed to know the point of view of the professors of the Algerian university in some of the proposals on ways to activate the role of the university in the overall development due to the failure observed in the reality of the pension, which the university took responsibility primarily, and the sample was identified by some professors of the universities of OUARGLA, ANNABA andELOUED, Sample size was 442 professors, and for the purpose of data collection The study used a codified form prepared by the researchers, and after the statistical processing of the data, the study found the need to reconsider the way and how to prepare curricula, and activate the role of both the teacher and the student in contributing to the development of During the promotion of productive work and creativity, linking the university's output to the needs of the labor market, as well as the development of methods of evaluation, the study concluded with some proposals.

الكلمات المفتاحية

التنمية , الجامعة. ; Keywords: Development, University