مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الإجتماعية
Volume 12, Numéro 2, Pages 415-426

استراتيجيات تعامل تلاميذ المرحلة الثانوية مع سلوكات العنف الموجهة نحوهم من طرف مدرسيهم

الكاتب : ساردو حسان . غريب العربي .

الملخص

تهدف الدراسة إلى التعرف على استراتيجيات التعامل مع سلوك العنف الموجه من طرف المدرسين نحو التلاميذ في المرحلة الثانويــة بمدينة برج بونعامة تيسمسيلت، وكذلك الفروق بين الجنسين، حيث اعتمد فيها على المنهج الوصفي ،وعلى أداة محكمة متمثلة في استبيان لجمع البيانات معد لهذا الغرض، وقد تم توزيعه على عينة مكونة من (92) تلميذ تم اختيارها بطريقة عشوائية،و لأجل ذلك تم صياغة إشكالية الدراسة في التساؤلات التالية: ما هي الاستراتيجيات التي يلجئ إليها التلاميذ للتعامل مع سلوكات العنف الصادرة من المدرسين؟ هل توجد فروق دالة إحصائيا بين الذكور و الإناث في استراتيجيات التعامل مع سلوكات العنف الصادرة عن المدرسين؟ وأسفرت الدراسة على وجود استراتيجيات للتعامل مع العنف الموجه من طرف التلاميذ حيال سلوكات العنف الموجهة من مدرسيهم، وقـد جـاءت النتائج علـى النحـو الآتي: الاستراتيجيات التي يلجئ إليها التلاميذ للتعامل مع سلوكات العنف الصادرة من مدرسيهم هي طلب الدعم الاجتماعي و ضبط النفس و تبديل السلوك وقــد كشــفت الدراســة أيضا عــن عدم وجــود فــروق دالــة إحصــائياً بين الجنسين في استراتيجيات التعامل مع العنف الموجه نحوهم من طرف مدرسيهم. و بنـاء علـى مـا توصـلت إليه الدراسة من نتائج، قدم بعض التوصيات ذات العلاقة.

الكلمات المفتاحية

استراتيجيات التعامل، ســــلوك العنــــف.