Al Athar مجلة الأثـــــــــــــــر
Volume 15, Numéro 26, Pages 207-224
2016-09-30
الكاتب : زعطوط حسين محمد .
رغم أنّ الدراسات اللغوية قد اهتمت باللفظ والمعنى , إلاّ أنّ المعنى هو المقصود الأول في الدّراسة اللغوية باعتباره هو التواصل الذي من أجله تتمّ عمليّة التخاطب , ولــمّا كانت سبل فهمه متنوّعة متعددة , حاول هذا البحث أن يبيّن حقيقة الاهتمام بالمعنى في الدّراسات اللغوية العربية القديمة وبيان أهمّ محدداته المتعددة المتنوّعة المتولّدة من أهمّ مستويات الدرس اللغوي العربي القدّيم , من نحو , وصرف , وتركيب , ومعجم , ليتبيّن أنّ المعنى مقصود ذو روافد متعددة , والمحقق في إدراكه هو الذي يجب عليه أن يمتلك كلّ هذه الآليات المتنوعة , وليتبيّن أيضا أنّ الدرس اللساني العربي القديم قد سبق الدّرس اللساني اللساني الحديث في مناقشته في كيفية تحديد المعنى .
المعنى , محدادت المعنى , الدرس اللساني .
عيساني حفصة
.
ص 101-114.
ماموني إكرام
.
بوخاتم مولاي علي
.
ص 85-96.
عبد المالك بلخيري
.
ص 53-70.
العربي مصابيح
.
ص 4-15.
عبد القادر قصباوي
.
ص 97-113.