مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية
Volume 8, Numéro 1, Pages 198-214
2020-03-01

الأطفال المتمدرسون من ذوي الاحتياجات الخاصة بالجزائر – بين الواقع والتطلعات

الكاتب : الماحي زوبيدة . مكي محمد .

الملخص

الملخص هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن واقع التكفل النفسي والتربوي بفئة ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس الجزائرية، زيادة على مقارنة استراتيجيات قطاع التربية في مجال الرعاية النفسية والتربوية لهذه الفئة من جهة، واحتياجات هؤلاء وأسرهم من جهة أخرى. وقد كشفت الإحصاءات الوطنية في الجزائر، وذلك حسب الرابطة الجزائرية لحقوق الإنسان، بأن نسبة ذوي الاحتياجات الخاصة تشكل 10% من المجتمع الجزائري، أي حوالي 4 ملايين معاق، بينما تقدر الإحصائيات الرسمية -ومنذ 2010- أن عددهم بلغ 2 مليون معاق فقط. ولهذا كان لزاما على وزارة التربية الوطنية بالجزائر أن تولي اهتماما أكبر بالطفل -المتمدرس بشكل خاص- من ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة وأسرته ومعلميه، من حيث الرعاية والتكفل النفسي والتربوي بهم، وذلك من خلال إعداد وتطوير برامج علاجية مكيفة حسب نوع الاعاقة لديهم. هذا بالرغم من القفزة النوعية التي حققها القطاع في هذا المجال.

الكلمات المفتاحية

الطفل المتمدرس; ; ذوي الاحتياجات الخاصة; ; التكفل.