مجلة علوم وتقنيات النشاط البدني الرياضي
Volume 2, Numéro 1, Pages 8-16
2010-06-30

أثر الإعداد الذهني على أداء بعض المهارات الأساسية في كرة القدم لدى طلبة كلية التربية الرياضية

الكاتب : عبدالواحد حميد الكبيسي . وعد عبدالرحيم الفرحان .

الملخص

التدريب في كرة القدم عملية معقدة تستدعي علما وممارسة ميدانية وليس أحدهما فقط كما أن الاعتماد على الخبرة الميدانية دون اللجوء إلى العلم يخل بإحدى القواعد الأساسية لتطور تلك الخبرة والعمل على نموها ، أن التدريب البدني فقط على أداء المهارات الحركية غير كاف لتعلمها وإتقانها بصورة كاملة ، حيث أن العملية التعليمية والتدريبية في مجال التربية الرياضية نعتمد أساسا على الترابط البدني والعقلي والتنويع في استعمال أساليبها وهذا يتطلب الاهتمام بهذين الجانبين والتركيز على النواحي العقلية ولا سيما أثناء تعلم المهارات الجديدة ومن خلال خبرة الباحثان في التدريس لاحظا اغلب الألعاب التي تمارس في كلية التربية يغلب عليها الطابع المهاري فقط(أي الإعداد التدريبي الجسدي)،دون أن يتدرب الطلبة على الإعداد الذهني وقد لا توجد مفردة ضمن مفردات التربية الرياضية تهتم بالإعداد الذهني، لذا ارتأى الباحثان لدراسة الإعداد الذهني كوسيلة مصاحبة للتعلم المهاري لكرة القدم ودراسة تأثير ذلك وهل ستعطي نتائج أفضل في أداء المهارات وتحقيق الأهداف المرسومة في والارتقاء بالعملية التعليمية للأفضل.

الكلمات المفتاحية

الإعداد الذهني - أداء - المهارات الأساسية في كرة القدم - طلبة كلية التربية الرياضية