Revue Algérienne des Sciences Juridiques et Politiques
Volume 57, Numéro 2, Pages 613-629
2020-03-22

استراتيجية الاتحاد الافريقي في تكريس التعليم لتحقيق الاستدامة البيئية

الكاتب : ميرود خديجة سلمى .

الملخص

يسعى الاتحاد الأفريقي إلى وضع استراتيجيات تمكنه من مواجهة التحديات البيئية الرئيسية للبلدان الأفريقية و من أهمها التصحر و الجفاف و التغيرات المناخية و آثارها السلبية تطلعا نحو مستقبل مستدام بيئيا ، و من بين هذه الاستراتيجيات دعوة هذه البلدان إلى انتهاج أنظمة تعليمية وتدريبية في مناهجها الوطنية تضمن تحقيق الاستدامة البيئية و توعية المجتمع بضرورة الحفاظ على المواد الطبيعية و صيانتها و منع تلوثها ، من خلال الاتفاقيات البيئية و المبادرات التي قام بها لتكريس التعليم من اجل الاستدامة البيئية التي أبرزها المبادرة البيئية للنيباد،إستراتيجية التعليم القارية واتفاقية حفظ الموارد الطبيعية و كذا من خلال الشراكة مع منظمة اليونسكو التي تدعم البلدان الأفريقية في تكريس التعليم من اجل الاستدامة البيئية . The African Union seeks to develop strategies that enable it to meet the major environmental challenges of the African countries, most important of which are desertification, drought, climate change and their negative effects, aspiring to an environmentally sustainable future, including calling on these countries to adopt educational and training systems in their national curricula. achieving environmental sustainability through environmental agreements and initiatives to devote education for environmental sustainability highlighted by the NEPAD environmental initiative, the continental education strategy and the convention on the conservation of natural resources, as well as through partnership with UNESCO.

الكلمات المفتاحية

الاتحاد الافريقي ; التعليم ; الاستدامة البيئية ; african union ; education ; environmental sustianability