مجلة المقرى للدراسات اللغوية النظرية و التطبيقية
Volume 2, Numéro 3, Pages 31-43

البلاغة العربية والتداولية

الكاتب : شلباب جمال .

الملخص

شكلت العلاقة بين البلاغة والتداولية عوامل ربط بين البلاغة وعلم اللغة، فموضوع البلاغة والتداولية هو استعمال اللغة بوصفها وسيلة تواصل بهدف ممارسة فعل على المتلقي، فالنص اللغوي هو نص تداولي، أي نص في موقف، ومن ثم يتفق المنظور البلاغي والتداولي في مراعاة الملابسات الخارجية والعناصر السياقية المختلفة في عملية التحليل؛لأن المتكلم في الأصل قد راعى هذه الظروف والملابسات المقامية التي تحقق لرسالته اللغوية أقصى درجات التواصل. تأثيراً أوإقناعاً. مع المتلقي، فالبلاغة نظام من التعليمات تستخدم في إنتاج النص. في بعدها المعياري. ومن ثم يصبح من المجدي أن ينتفع المحلل بمعرفة الأشكال البلاغية التي يستخدمها المرسل. The relationship between rhetoric and deliberation formed the linking factors between rhetoric and linguistics, The topic of rhetoric and deliberative is the use of language as a means of communication with the aim of practicing action on the recipient، The linguistic text is a deliberative text, that is, a text in a situation, and then the rhetorical and deliberative perspective is consistent in taking into account the external circumstances and the various contextual elements in the analysis process؛ Because the speaker originally considered these conditions and the conditions that achieve his linguistic message the utmost degree of communication. Influence or persuasion. With the recipient, Rhetoric is a system of instructions used in the production of text. In its normative dimension. Then it becomes useful for the analyst to benefit from the rhetorical forms used by the transmitter.

الكلمات المفتاحية

البلاغة – العربية - التواصل – التداولية