مجلة مفاهيم
Volume 3, Numéro 1, Pages 454-463
2020-03-01

تقدير الذات الأكاديمي وعلاقته بسمة التفاؤل والتشاؤم

الكاتب : فرحات عبدالرحمان . رتيمي أمينة .

الملخص

ملخص الدراسة: هدفت الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين تقدير الذات الأكاديمي وسمة التفاؤل والتشاؤم لدى عينة الدراسة، كما هدفت هذه الدراسة للمقارنة بين الطلبة والطالبات وبين تخصصين: تخصص علم النفس التربوي وعلم النفس التنظيم وتسيير الموارد البشرية. طبقت هذه الدراسة على عينة مكونة من (60) طالبا، منهم (30) طالبا ضمن تخصص علم النفس التنظيم وتسيير الموارد البشرية، و(30) طالبة تخصص علم النفس التربوي، حيث اسفرت نتائج الدراسة عن وجود علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية بين تقدير الذات االأكاديمي وسمة التفاؤل والتشاؤم لدى طلبة علم النفس. أما فيما يخص الفروق بين الجنسين فقد اسفرت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مقياسي تقدير الذات الاكاديمي وسمة التفاؤل والتشاؤم تعزى لمتغير الجنس، وفيما يخص الفروق بين التخصصين فقد توصلت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مقياسي تقدير الذات الأكاديمي وسمة التفاؤل والتشاؤم تعزى لمتغير التخصص. الكلمات المفتاحية: تقدير الذات الاكاديمي، التفاؤل، التشاؤم Summary: The study aimed to reveal the relationship between academic self-esteem and the characteristic of optimism and pessimism among the sample of the study. This study was applied to a sample of (60) students, including (30) students within the psychology of organization and management of human resources, and (30) students specializing in educational psychology. And the optimism and pessimism of psychology students. As for the differences between the sexes, the results revealed that there were no statistically significant differences in the academic self-esteem and the optimism and pessimism attributes attributed to the gender variable. Optimism and pessimism are attributed to the specialization variable. Keywords: academic self-esteem, optimism, pessimism

الكلمات المفتاحية

تقدير الذات الاكاديمي. التفاؤل. التشاؤم