مجلة مفاهيم
Volume 3, Numéro 1, Pages 149-159
2020-03-01

الجسد في التجربة الشعرية الجزائرية الجديدة

الكاتب : بودية شهيناز .

الملخص

الملخص : من المقومات الأساسية التي كتب بها الشعراء القدامى والمعاصرين والتي فرض توفرها في الجمال هي ''الجسد'' لما يحوي من أبعاد دلالية على الصعيد الأدبي والثقافي، هذا الجسد الذي وظفه الشعراء والأدباء في مؤلفاتهم لتقود آفاقهم الدلالية التي تقوم بالتأثير على النفس الإنسانية من خلال لغتها بأغراض استعملها الشعراء في نصوصهم الإبداعية ضمن غرض الغزل الذي لجأ إليه الشاعر للتعبير بلغة الجسد كونها اللغة التي تصدرت العصرين الجاهلي والإسلامي وتذهب إلى غزل عذري ويظهر مصطلح الجسد كحقل دلالي داخل البناء الشعري. الكلمات المفتاحية: الجسد ، التجربة ، التجربة الشعرية الجزائرية Summary : One of the basic foundations in which ancient and contemporary poets wrote and which imposed their availability in beauty is the `` body '' because of its semantic dimensions on the literary and cultural level, this body which poets and writers employed in their literature to lead their semantic prospects that affect the human psyche through its language For the purposes that poets used in their creative texts within the purpose of spinning, which the poet used to express in body language being the language that came to the fore pre-Islamic and pre-Islamic times and goes to virgin spinning and the term body appears as a semantic field within the poetic

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: الجسد ، التجربة ، التجربة الشعرية الجزائرية