فصل الخطاب
Volume 5, Numéro 2, Pages 43-54
2016-06-30

تعليمية النحو العربي وفق مستويات التحليل اللساني

الكاتب : أحمد بن عجمية .

الملخص

تواجه تعليمية اللغة العربية اليوم تحدّيات كبرى لعل أبرزها تعقيدا مسألة تدريس القواعد النحوية، وهذه وإن عدّت مادة جوهرية في اللغة ذات فوائد جمّة تحفز المدرسين وأهل الاختصاص على تثبيتها في المقررات والمناهج الدراسية، اعتبرت مشكلة في حقل التعليمية، هذا في رأيي خطأ فادح ارتكبه دعاة العامية. Abstract Today, the didactics of the language is facing major challenges in particular the complex issue on teaching grammatical rules. The latter, being regarded as a substantial matter in the language with significant advantages, motivates teachers and specialists to fix them in courses and curricula. Considered as a problem in the didactic field, it is, in my opinion, a fatal error made by the defenders of the vernacular

الكلمات المفتاحية

تعليمية ؛النحو العربي ؛التحليل اللساني؛اللغة العربية ؛تدريس القواعد ؛المناهج الدراسية