مجلة الراصد العلمي
Volume 7, Numéro 1, Pages 147-167
2020-03-19

الخجل الاجتماعي لدى متعلمي مرحلة التعليم المتوسّط، دراسة ميدانية ببعض متوسطات ولاية الأغواط

الكاتب : فاطمة بن سماعيل .

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة مستوى الخجل الاجتماعي لدى متعلّمي مرحلة التعليم المتوسط، ومعرفة الفروق بين المتعلّمين في مستوى الخجل الاجتماعي تبعاً لمتغير الجنس، بلغت عينة الدراسة(274) تلميذا من مدارس المرحلة المتوسطة بمدينة الأغواط، استخدمت الباحثة مقياس الخجل الاجتماعي لـ"جونز وراسيل" (Jones et Russell) ترجمة وتقنين السيد إبراهيم السمادوني والمكوّن من (20) فقرة، وقد تحقق في المقياس الخصائص السيكومترية، وتم الاستعانة بالمنهج الوصفي لمناسبته لموضوع وأهداف الدراسة، وبعد معالجة البيانات إحصائيًّا توصلت الباحثة إلى نتائج تشير إلى ارتفاع مستوى الخجل الاجتماعي لدى متعلمي المرحلة المتوسّطة، فضلًا عن وجود فروق ذات إحصائية تبعاً لمتغير الجنس ولصالح الإناث في الخجل الاجتماعي على حساب الذكور، واستناداً إلى هذه النتائج وضعت الباحثة عددا من التّوصيات والمقترحات. The present study aimed to know the level of the social shyness among middle school learners,and to know the differences between the learners in the level of the social shyness according to the gender variable, the sample of the study was about(274) learners from middle school in laghouat,the researcher used the scale of the social shyness for Jones and Russell translation and standardizing Al Sayed Ibrahim Samadoni, which is composed(20) items, the scale has achieved the characteristics of cykometrics,and used the descriptive method for his relation to the subject and descriptive of the study, After processing data statistically, the researcher found that the level of the social shyness in middle school is As well as the existence of teams of statistical significance depending on the gender variable high and the benefit of females in the social shyness at the expense of males, depending on these results, the rearcher put several remmendatios and proposals.

الكلمات المفتاحية

الخجل الاجتماعي؛ المتعلّمون؛مرحلة المراهقة، مرحلة التعليم المتوسط. ; The the social shyness ; learners ; Adolescence ; Middle school.