مجلة البحوث العلمية والدراسات الإسلامية
Volume 11, Numéro 2, Pages 150-175
2019-04-25

الاقتصاد في التأثير على الحس النفسي للمتلقي في الحديث النبوي

الكاتب : حمود مصعب . الحمد بوزان .

الملخص

فهذا بحث في جزئية واحدة من وجوه البلاغة النبوية، سميناه "الاقتصاد في التأثير على الحس النفسي للمتلقي في الحديث النبوي". الغرض منه وضع هذه الجزئية في دائرة الاهتمام وفي عين الدارسين والباحثين . وصيغ البحث في مطلبين: الأول تأصيل الاقتصاد في علم البلاغة متضمناً تعريف الاقتصاد في البلاغة وموضع الاقتصاد في التأثير الحسي منه. والثاني نماذج من اقتصاد الحديث النبوي في التأثير الحسي، أُورِد فيه خمسة أحاديث كالأمثلة على نظرية الاقتصاد في التأثير الحسي، متوخينَ في كُلِّ حديثٍ أصح رواياته وما يغلب على الظنّ أنّها رواية باللفظ. وخَلُصَ البحث إلى أن الاقتصاد سمة موجودة في الحديث النبوي الشريف ، وأن واقع الاقتصاد فيه يوجِّه النظر إلى فكرة عدم الإفراط في استثارة إحساس المتلقي بما يؤدي إلى إجهاده ومن ثمّ إلى فوات الغاية من التفهم والتأثر . أما التفريط وهو هنا التقصير في إثارة القدر المطلوب من الإحساس فغير متصوّر في الحديث النبوي إذ التفريط عجزٌ وهو من أفصح العرب بعيد. والله الموفق...

الكلمات المفتاحية

الإحساس، البلاغة، التأثير، الحديث، الاقتصاد، النبوي.