الرواق
Volume 5, Numéro 2, Pages 85-98

صورة المرأة الإعلام العربي... الثابت والمتغير

الكاتب : منير طبي .

الملخص

في مقال لشعبان محمود نشر في جريدة الحياة السعودية، يتحدث فيه عن قراءة لكتاب "صورة المرأة في الإعلام العربي"، أصدره أستاذ الصحافة في كلية الصحافة بجامعة دمشق الدكتور أديب خضور، يتقول أن "موضوع المرأة يتميز بقدر كبير من الحساسية كونه يعكس منظومة الأفكار والقيم للفرد والجماعة، وفي ضوء ذلك يظهر مدى تعقيد السؤال التالي: ما هي أبرز ملامح الصورة التي ترسمها وتقدمها وسائل الإعلام العربية للمرأة؟ وهل هناك صورة واحدة أم صور متعددة؟ وهل تنسجم هذه الصورة مع الواقع؟ وهل قضية المرأة قضية ذاتية منعزلة عن الشرط الاجتماعي-التاريخي والرجل، ولما تسمى المرأة بالجنس الآخر، ألا يتضمن الوصف بأن المرأة موضوع وليس ذاتاً؟"، هذه الأسئلة وأخرى سوف نحاول الإجابة عنها في هذا المقال، والذي يعالج عدة نقاط أهمها؛ عوامل تكوين صورة المرأة في الإعلام العربي ومعوقات المعالجة، إضافة إلى واقع صورة المرأة في وسائل الإعلام، وحال المرأة في وسائل الإعلام الغربية، وقضايا ومشكلات المرأة في وسائل الإعلام، وأخيرا دور وسائل الإعلام التقليدية والإلكترونية في تعزيز صورة المرأة. In an article by Shaaban Mahmoud published in Al-Hayat Saudi Arabia newspaper, she talks about a reading of the book "The image of women in the Arab media", published by the professor of journalism at the Faculty of Journalism at the University of Damascus, Dr. Adib Khadour "The subject of women is very sensitive, And the values of the individual and the community, and in light of this shows the complexity of the question: What are the most prominent features of the image painted by the Arab media for women? Is there a single picture or multiple images? - Historical and men, and the so-called woman Ba for the sex of the other, does not the description include that women are the subject and not the same? ", These questions and others will try to answer them in this article, which deals with several points, the most important; factors shaping the image of women in the Arab media and obstacles to treatment, in addition to the reality of the image of women in the media, and the status of women in the Western media, and issues and problems of women in the media, And finally the role of traditional and electronic media in promoting the image of women.

الكلمات المفتاحية

صورة المرأة؛ وسائل الإعلام؛ الإعلام الرقمي. ; Women's image; media; digital media.