الرواق
Volume 5, Numéro 2, Pages 61-70
2020-03-17

الإعلام المتخصص كبديل لتمويل المؤسسات الإعلامية الجزائرية Specialized Media As An Alternative To Financing Algerian Media Institutions

الكاتب : شريف عبد الغفور . صيشي يسري .

الملخص

يعتبر الاعلام المتخصص ونجاحه من بين المؤشرات الدّالة على تقدّم المجتمعات حيث أن انتشاره ينتج عنه بالضروره انتشار للمعارف والعلوم في المجتمع سواء كان التخصص في المضمون أو الجمهور وبالنظر للوضع الذي يعيشه الاعلام الجزائري اليوم خاصة في مجال التمويل والإشهار أين نشهد ميلا للمعلنين الى تقليص ميزانيه الانفاق الاعلاني لأسباب عديدة، فقد أصبح من الضروري أن يتحلىّ الإعلام الجزائري باليقظة وضرورة التوجه للاستثمار في الاعلام المتخصص، ليس فقط من أجل تحقيق البعد المعرفي وإنما البعد الاقتصادي أيضا ورغم المحاولات التي برزت على الساحة الإعلامية الجزائرية إلى أن أغلبها انحسر في أروقة قليلة وضيقة، خاصة الإعلام الإخباري وقنوات الطبخ، في تسابق غير واع يفتقد للرؤيا والتخطيط الإعلامي، وهذا ما سنحاول ابراز في هذه المداخله اين نسلط الضوء على الاعلام المتخصص ودوره في النهوض باقتصاد المؤسسات الاعلامية الجزائرية ونموها، وإخراجها من الازمات الماليه التي تواجهها. The specialized media and its success is one of the indicators of the progress of societies, because its spread necessarily results in the spread of knowledge and science in society whether it is specialization in content or the public and considering the situation in the Algerian media today especially in the field of finance and advertising where we are witnessing a tendency for advertisers to reduce the budget advertising spending For many reasons, it has become necessary for the Algerian media to be vigilant and to invest in specialized media, not only in order to realize the knowledge dimension, but also the economic dimension. Despite the attempts that have emerged in the media arena Algeria This is what we will try to highlight in this intervention where we highlight the specialized media and its role in promoting the economy of the Algerian media institutions and their growth, and to get them out of the crises. Malian faces.

الكلمات المفتاحية

الإعلام المتخصص ; التمويل ; المؤسسات الإعلامية ; الاستثمار ; Specialized Media ; Finance ; Media institutions ; Investment