المعيار
Volume 24, Numéro 2, Pages 464-489
2020-03-15

ضغوط العمل عند معلمات التربية الخاصة في الأردن وأثر بعض المتغيّرات عليها

الكاتب : الدكتورة ردينة خضر الطراونة .

الملخص

الملخص هدفت هذه الدراسة إلى التعرّف على مصادر ضغوط العمل عند معلمات التربية الخاصة في الأردن، بالإضافة إلى التعرّف على أثر بعض المتغيّرات عليها. ومن أجل تحقيق أهداف هذه الدراسة، تم اختيار عينة مكوّنة من (229) معلمة لفئات مختلفة من ذوي الإعاقة. وجميعهن طبق عليهن مقياس ضغوط العمل عند معلمي التربية الخاصة. وأشارت نتائج هذه الدراسة إلى أن أهم ضغوط العمل عند معلمات التربية الخاصة في الأردن هي: التواصل والعلاقة مع أولياء أمور الطلبة ذوي الإعاقة. وعدم كفاية الراتب أو مناسبتة للجهود المبذولة مع ذوي الإعاقة. كما أشارت نتائج هذه الدراسة إلى أنّه لا توجد فروقاً دالّة إحصائياً في درجة ضغوط العمل تعزى لمتغيّرات (عمر المعلمة، عدد سنوات الخبرة، تخصص المعلمة والمؤهل العلمي لها). وأنه توجد فروقاُ دالّة إحصائياً في درجة ضغوط العمل تعزى لمتغيّر الفئة التي تتعامل معها المعلمة لصالح فئات اضطراب طيف التوحد تليها الإعاقة العقلية ومن ثم الإعاقة السمعية وأخيراً، صعوبات التعلم. الكلمات المفتاحية: ضغوط العمل، التربية الخاصة. Abstract This study aimed to know the recourses of the job stress for the special education teachers. And it aimed to investigate the effect some variables on this stress. In order to achieve the aims of this study, a scale of job stress for teachers of special education were used to collect data from (229) female teachers. The results indicated that the most important of the job stress of special education teachers are: communication and relationships with parents of students with disabilities. Also, inadequate salary and suitability it to work with students with disabilities. Also, it indicated that there are no statistically significant differences between teachers of special education in the degree of job stress due to: Age of teacher, experience, specialization and educational level. And there are statistically significant differences between teachers of special education in the degree of job stress due to the type of disability which taught by the teacher's favor to: Autism spectrum disorder then, intellectual disability, hearing impairment and learning disabilities.

الكلمات المفتاحية

ضغوط العمل؛ التربية الخاصة