المعيار
Volume 24, Numéro 2, Pages 450-463

المصطلح العلمي في الكتاب المدرسي جمع وتحليل كتاب التربية العلمية والتكنلوجية للسنة الخامسة ابتدائي أنموذجا

الكاتب : كربوش عزالدين .

الملخص

جهت الدراسات الحديثة إلى اهتمام ملحوظ بقضية المصطلح ومشكلاته والصعوبات التي تواجه المتلقي بسبب غموض المصطلحات وتباين الاستعمالات، حيث أدرك الدارسون الأهمية الكبيرة التي يكتسيها المصطلح العلمي في المجالات العلمية والأدبية والفنية على حد سواء. وتعد المرحلة الابتدائية مرحلة لا يستهان بها في استكشاف المجال العلمي واكتساب مصطلحاته، ثم تمييز المجالات العلمية بعضها عن بعض. وهذا البحث محاولة استقراء لهذا الكتاب (التربية العلمية والتكنلوجيا السنة الخامسة من التعليم الابتدائي) والوقوف مع ما ورد فيه من مصطلحات بالإحصاء والدراسة، فهل يكفي ما ورد من مصطلحات لسد حاجة التلميذ التعلمية في هذه المرحلة؟ هل تتناسب هذه المصطلحات مع مستوى التلميذ وقدراته الذهنية ومكتسباته العلمية؟ ما هي الوسائل التي استعملت لإزالة الغموض واللبس عنها؟

الكلمات المفتاحية

المصطلح العلمي، الكتاب المدرسي، مناهج التعليم