مجلة إشكالات في اللغة و الأدب
Volume 9, Numéro 1, Pages 627-647

احتفالية الوعدة: تقاطعات الطقوسي والأدبي: مقاربة سيميو- أنثروبولوجية بمنطقة سبدو The Festive Of Al-waada: Liturgical And Literary Intersections: Semio- Anthropological Approach In The Sebdou Area

الكاتب : بووشمة الهادي .

الملخص

الوعدة هي طقس احتفالي مغاربي، مركب، يتميز بصفة الجماعية، تعرفه العديد من المناطق المغاربية بأسماء متعددة في توافق مع اللغة والجغرافيا والعادات والتقاليد والأعراف، يعقد في العادة حول أضرحة الأولياء، التي تمثل المركز القدسي في ذلك، وينظم في الغالب من طرف القرابات السلالية أو أتباع الطريقة والزاوية. تتقاطع هذه الاحتفالية في شموليتها مع العديد من الطقوس الزراعية والاحتفالات الكرنفالية الأخرى، مثلما تتضمن في تركيبتها للعديد من الطقوس الفرعية، كما يتداخل جانبها الرمزي مع جوانب الهوية والذاكرة والتراث والمحلية والأدب والفرجة، حيث يبقى ذلك مغذيا ومؤثرا في استمرارية هذه الاحتفالية إلى اليوم عند عرش أولاد نهار بمنطقة سبدو بتلمسان، هذه الأخيرة ستكون مجالا لهذه الدراسة وفق مقاربة بحثية بين تخصصاتية تجمع بين الحقلين السيمائي والأنثروبولوجي. Al-Waada, is a Maghrebian festive rite, complex, distinguished as a group. Many Maghreb regions know it by multiple names in harmony with language, geography, customs, traditions and customs, usually held around the shrines of the saints, which represent the sacred center in it, and it is often organized by kinship relatives or Followers of the method and the angle. This festivity intersects in its comprehensiveness with many agricultural rituals and other carnival ceremonies, as it includes in its composition for many sub-rituals, and its symbolic side also interferes with the aspects of identity, memory, heritage, local, literature, and relief, as this remains nourishing and influencing the continuity of this festive until today at Throne of Ouled Nahar in the region of Sebdou in Tlemcen. the latter will be studied according to a interdisciplinary research approach that combines the semiotic and anthropological fields.

الكلمات المفتاحية

الوعدة، الذاكرة، الهوية، التراث، الأدب الشعبي، الشعر الملحون. ; Al-Waada, Memory, Identity, Heritage, Folk Literature, Colored Poetry.