مجلة إشكالات في اللغة و الأدب
Volume 9, Numéro 1, Pages 152-164
2020-03-15

دور المقاربات البيداغوجيّة المرتبطة بالمؤسّسة المدرسيّة في مجابهة عوامل الانقطاع المدرسيّ

الكاتب : مغراوي العبادي مريم . قريش أحمد .

الملخص

تندرج هته الدّراسة ضمن التّعريف بظاهرة الهدر المدرسيّ حيث تُعدّ مشكلة وأزمة تستفحل في الوطن العربيّ خاصّة، وقد مسّت جميع الجهات حضرية وريفية دون استثناء. لذلك تسعى الحكومات والأنظمة البيداغوجية لمحاولة تقويض هذه الظّاهرة وتقديم الحلول للحدّ منها. ونحن نتطلّع إلى انغماس المتعلِّم في جوٍّ تعليميٍّ ذي طابع تواصليٍّ دون توتُّر أو ضغوطات، مع خلق بيئة ملائمة تساعد المتعلِّم وتُخلِّصه من التّقليد وتسهيل اندماجه في عالم التّمدرس ومناهجه المستقبلية عن طريق ثنائيّة المدرسة (البيت والمدرسة) عبر اتّخاذ نهج مغاير للمألوف باستمرارية الدّعم بين الوسط العائلي والمؤسّسة التّعليمية، لصناعة مستقبل أفضل للأجيال القادمة، وتحقيق النّمو ومواكبة التّطوّرات العالمية. This study is part of the definition of the phenomenon of school dropout as it is a problem and crisis in the Arab world especially, and all the urban and rural areas without exception. Therefore, governments and pedagogical systems seek to suppress this phenomenon and offer solutions to reduce it. From this platform, we look to the learner to be immersed in a communicative atmosphere without tension or pressure, creating an enabling environment to help the learner and rid him of tradition and facilitate his integration into the world of schooling and future curricula through a school and home school through a differentiated approach to continuity of support Between the family center and the educational institution, to create a better future for future generations, to achieve growth and keep abreast of global developments.

الكلمات المفتاحية

مقاربات بيداغوجيّة ; انقطاع مدرسي ; مدرسة ; أسرة ; متعلّم