مجلة إشكالات في اللغة و الأدب
Volume 9, Numéro 1, Pages 111-133
2020-03-15

تقاليد الدرس النحوي بمدرسة الشيخ محمد بلكبير

الكاتب : جلول بلحاج .

الملخص

الملخص: يهدف هذا المقال إلى الوقوف على جذور وامتداد تقاليد الدرس النحوي عموما بوطن الجزائر وخصوصا بمدرسة الشيخ محمد بلكبير بأدرار منذ 1950م تحديدا، حيث تُعتمد المقررات التي انتهى إليها تدريس النحو العربي، تماما كما يُعتمد الحفظ للنصوص قواعد ومسائل، مع التركيز على دور كل من الشيخ في التدريس، والطالب في التحصيل، وقيام الطلبة بأدوار تربوية كالمذاكرة، وتسهيل توصيل المعارف مراعاة لاختلاف المستويات، الذي تنتجها عامل الفروق الفردية. وإذا كان الحفظ أساس العملية التربوية، فالفهم هو القصد المنشود، والتطبيق والتوظيف هو الهدف التربوي الذي تقوم عليه كامل التجربة المعرفية التي ورثت عن جدارة الرصيدَ الهائل، لصالح وفي سبيل خدمة العربية مقدمة لخدمة النصوص الدينية من القرآن الكريم والحديث النبوي.

الكلمات المفتاحية

عربية ; حفظ ; مذاكرة ; تحديث ; نح