مجلة إشكالات في اللغة و الأدب
Volume 9, Numéro 1, Pages 84-110

تعليميّة أنشطة اللغة العربيّة للكبار (الأندراغوجيا) برنامج محو الأميّة وتعليم الكبار في ضوء النظرية السلوكية –أنموذجا-

الكاتب : عبد الغني زمالي .

الملخص

اللغة نظام متكامل ومتجانس، وتعليمها لمختلف الفئات التعليميّة (صغار-كبار) يهدف في المقام الأول إلى تنميّة المهارات اللغويّة بشكل متوازن وعلى نحو دقيق يحقق وظيفة الفهم والإفهام. وحريّ بالبيان أنّ ما تسوقه الورقة البحثية هو الإفادة من النظرية السلوكية في تعليميّة أنشطة اللغة العربيّة للكبار بوصفها إحدى أشهر النظريات اللغوية المعاصرة وأشدّها تأثيرا في الأبحاث السيكولوجيّة والتربويّة حتى يتّضح مدخول الأقوال من منحولها، وتستبين الرغوة من الصريح . The language is an integrated and homogeneous system, and it is taught to various educational groups (junior-senior). The aim is to develop language skills in a balanced and precise manner that achieves the function of understanding and understanding. The goal of the paper is to demonstrate the use of behavioral theory in the teaching of Arabic language activities for adults as one of the most famous contemporary linguistic theories and most influential in psychological and educational research.

الكلمات المفتاحية

أنشطة ; الأمية ; اللغة ; كبار