مجلة علوم اللغة العربية وآدابها
Volume 12, Numéro 1, Pages 1125-1138
2020-03-15

ديوان "بين القصيدة والمسدس" لأحمد شنة؛ قراءة سيميائية

الكاتب : طرش علي .

الملخص

الملخص يهدف البحث إلى وضع جملة من التصورات النظرية عن دلالة علامات الترقيم وسيميائة البياض والسواد بشكل عام، ورصد أهم تلك الدلالات ومقاربتها ضمن مدونة شعرية جزائرية معاصرة، وذلك لمحاولة تسليط الضوء على الأدب الجزائري لرصد تلك التطورات التي مست بنية النص بشكل عام وكيفية تقديم النص للقارئ. وقد وصل البحث إلى جملة من النتائج، لعل أبرزها محاولة الشعراء التملص من أساليب القديم شكلا ومضمونا، وكذا التأسيس لآليات كتابة جديدة فرضت نفسها على كل جزئيات النص الشعري من النقطة إلى الجملة والنص، فأصبح النص مكثفا دلاليا ويحتاج إلى قارئ متمكن للاطلاع على خفايا النص، هذه الخفايا التي أصبحت تقال شكلا ولم تعد محصورة في اللغة. Abstract: The research aims to develop a set of the oretical perceptions about the significance of colors in culture in general, and to monitor the most important of these semantics and approach them within a contemporary Algerian poetry blog, in an attempt to highlight the Algerian literature to monitor the most important developments in the field of artistic creativity in particular. The research has reached a number of results; the most notable of which is to highlight the issue of the link between the aesthetic of the cover as an artistic advertisement, and its close relationship with the poetic text that accompanies it.

الكلمات المفتاحية

سيمياء الألوان، بين القصيدة والمسدس، جماليات الخلاف، الشعرية، الأدب الجزائري. ; semiotics of colors, between the poem and the pistol, cover aesthetics, poetic, Algerian literature.