مجلة علوم اللغة العربية وآدابها
Volume 12, Numéro 1, Pages 1076-1092
2020-03-15

أفعال الكلام بين الدّرس التّداولي الحديث والتّراث البلاغي العربي.

الكاتب : شداد محمد .

الملخص

تهدف هذه الدّراسة إلى تسليط الضّوء على مفهوم يعدّ من أهمّ المفاهيم التي انبنى عليها صرح النّظريّة التّداولية، أعني به أفعال الكلام وما نتج عنه من رؤى وتصوّرات جديدة غيّرت نظرة الدّارسين إلى اللّغة، فبعد أن كان ينظر إليها على أنّها بنى مجرّدة مفصولة عن سياق استعمالها، أصبح ينظر إليها على أنّها فعل متحقّق في الواقع له خصائصه ونتائجه. وفي السّياق ذاته تتوخّى هذه الدّراسة تقصّي أبعاد هذا المفهوم التّداوليّة في تراثنا البلاغي، لمدّ جسور التّلاقي والتّماهي بين الدّرس النّقدي واللّساني الحديث، والدّرس البلاغي العربي القديم، فكان من جملة ما خلصت إليه من نتائج، أنّ هذا المفهوم يندرج ضمن الظّاهرة البلاغية المعنونة بنظريّة الخبر والإنشاء في تراثنا البلاغي، ولعلّ هذا ما يؤكّد ذلك التّواشج العميق بين الحقلين المعرفيين. This study aims to shed light on a concept that is one of the most important concepts upon which the edict of pragmatic theory was based, namely, the acts of speech and the resulting new visions and perceptions that changed the view of learners of the language. It became perceived as a verified verb with its characteristics and consequences. In the same context, this study seeks to explore the dimensions of this pragmatic concept in our rhetorical heritage, to build bridges of convergence and identification between the critical and modern linguistic lesson, and the ancient rhetorical Arabic lesson. In our rhetorical heritage, this is probably confirmed by the deep interrelationship between the two cognitive fields. Cette étude vise à éclairer le concept de théorie pragmatique, qui est l’un des concepts les plus importants, à savoir les effets de la parole et les nouvelles visions et perceptions qui en résultent pour les apprenants de la langue. Il a été perçu comme étant vérifié avec ses caractéristiques et ses conséquences. Dans ce contexte, cette étude cherche à explorer les dimensions de ce concept pragmatique de notre héritage rhétorique, à construire des ponts de convergence et d'identification entre les leçons de linguistique critiques et modernes et l'ancienne leçon de rhétorique arabe. Dans notre héritage rhétorique, cela est probablement confirmé par la profonde relation qui existe entre les deux champs cognitifs.

الكلمات المفتاحية

بلاغة ; أفعال الكلام ; خبر ; إنشاء ; براجماتية.