مجلة علوم اللغة العربية وآدابها
Volume 12, Numéro 1, Pages 588-606
2020-03-15

القراءة وعوائقها في المدرسة الابتدائية: دراسة في مناهج الجيل الثاني

الكاتب : بن غزالة فتحي .

الملخص

شهدت مناهج تعليم اللغة العربية في المرحلة الابتدائية إصلاحا تربويا خصوصا بعد عام 2003. وقد تم خلالها نشرُ المناهج في طبعات متتالية آخرها طبعة 2011. ومن أجل النهوض بالتعليم عامة وبتعليم اللغة العربية خصوصا القراءة (فهم المكتوب)، أُعيد نشر المناهج تحت مُسمى "مناهج الجيل الثاني" عام 2016. يهدف البحث إلى تقويم منهاج القراءة وبحث عوائقها في المرحلة الابتدائية في مستويات عديدة: الغايات والأهداف، والطرق والمقاربات، والأنشطة والبرامج، والوسائل والمعينات، وكفاءات الأساتذة ومؤهلاتهم. Arabic teaching curricula have been reformed in primary teaching particularly after 2003. Thus, the curricula have been published in successive editions until the 2011 last edition. In 2016, the curricula were republished under the title “the 2nd Generation Curricula” for the purpose of enhancing teaching in general, and Arabic language and reading in particular. This paper aims at evaluating the reading curriculum and exploring its obstacles in primary school in different levels: Goals and objectives, methods and approaches, activities and programs, means and aids, and teachers proficiency and qualifications.

الكلمات المفتاحية

التعليم الابتدائي؛ مناهج الجيل الثاني؛ منهاج القراءة؛ صعوبات القراءة؛ عوائق القراءة.