مجلة علوم اللغة العربية وآدابها
Volume 12, Numéro 1, Pages 503-518
2020-03-15

النسق السردي بين هامش الذات ومركزية الآخر -رواية المرأة والوردة لمحمد زفزاف أنموذجا-

الكاتب : خالدي هجيرة . بن بوزة مليكة .

الملخص

لا مراء إن اعتبرنا النص الروائي المغاربي المعاصر قد ارتبط ارتباطا وثيقا بتيار الحداثة وما بعدها في الإبداع المعاصر، وكان مواكبا لتطوراتها، خاصة في العقود المتأخرة من زمننا؛ زمن الحداثة والمجاوزة، وقد كان لهذا التيار تجليات عدة، سواءً من جوانب الشكل أو في متعلّقات التيمات والمضامين ، فمن أهمّ المظاهر التي تجلت فيها حداثة الكتابة الروائية، التماهي بين الأنساق الظاهرة للرواية والمضمرة منها، والتي منحت للأبعاد الثقافية موقعا في الجمالية الروائية، وتمثّلا فنيا ودراسة نقدية. وانطلاقا مما سلف تسعى ورقتنا البحثية للإجابة عن إشكاليةٍ كانت قد استدرجتنا للتنقيبَ عنها أثناء تفحّص بعض النماذج الروائية المعاصرة، متّخذين من الرواية المغربية "المرأة والوردة" لمحمد زفزاف أنموذجا بحثيا؛ إذ كانت الإشكالية كالتالي: فيم تمثّلت تقنيات التمازج بين الواقع والمتخيّل في الرواية؟ إلى أيّ مدى يمكن للرواية بمكوناتها الثابتة والمتنوعة أن تكتسب الطابع الأنطولوجي؟ و بعد التسليم لحقيقة أن الرواية فضاء متعدّد متشابك، تمتزج فيه البنيات بالموضوعات تتمثّل الإشكالية الكبرى للبحث في كيفية تمثُّل صورة الذات مقابلا لصورة الآخر المغاير ثقافيا، وتأثيث كلّ منهما ضمن موقع الهامش والمركز. Our paper seeks to answer the problem that has been drawn by the novel of « AL MARA’A WA AL WARDA » By Mohammed Zafzaf to explore them, represented in the relationship between narrative and self-interest and the other, as the problem that we started from the following: What were the techniques of mixing reality and imagination in the novel? To what extent can the novel with its fixed and diverse components acquire an ontological character? After acknowledging the fact that the novel is a multi-syllabic space, in which the structures are intertwined with themes, the main problem is how the image of the self is compared to the image of the other culturally different.

الكلمات المفتاحية

النسق السردي ; الهامش ; المركزية ; الذات ; الآخر ; محمد زفزاف