مجلة علوم اللغة العربية وآدابها
Volume 12, Numéro 1, Pages 25-38

التلقي الأدبي في التراث من خلال الخطاب النقدي العربي المعاصر - مقاربة في المنهج -

الكاتب : نايت علي مهانه .

الملخص

قدّم الخطاب النقدي المعاصر العديد من المناهج والرؤى النقدية التي تناولت الظاهرة الأدبية من كل جوانبها، بداية من المؤلف والنص وصولا إلى القارئ، وقد واكب النقاد العرب المعاصرون هذه التوجهات النقدية في كل مراحلها تنظيرا وتطبيقا، ومن تلك التوجهات تلك النظريات المتجهة نحوالقارئ، سعيا منهم إلى نقل هذا المنتوج الفكري الغربي إلى البيئة العربية، دون الخوض في الأصول الحضارية المؤسسة له، فقرؤوا بها التراث النقدي والبلاغي آملين أنْ يجدوا صدى لهذه النظريات الغربية في النص التراثي، مما أوقعهم في العديد من الأخطاء المنهجية والمغالطات المعرفية التي لابد من تبيينها في هذه الدراسة المندرجة في مجال نقد النقد، انطلاقا من بعض الإشكاليات من قبيل؛ ما هي طبيعة النص التراثي؟ وما أوجه العلاقة بينه وبين القارئ المعاصر؟ وما هي شروط القراءة المنهجية لهذا التراث خاصة فيما تعلق بموضوع التلقي الأدبي في الخطاب النقدي والبلاغي العربي القديم؟ The contemporary critical discourse has presented several approaches to critical methods and visions that have focused on the literary phenomenon in all its aspects, beginning with the author's text and going up to the reader. Contemporary Arab critics have followed and contributed to these critical approaches both in practice and theory, especially the theories that are interested in the reader. And this is in order to adapt these Western concepts to the Arab environment without addressing the civilizational foundations of these theories. They submitted the critical and rhetorical heritage in the hope of finding an echo of these Western theories, which resulted in methodological and scientific errors. This is what our research tries to highlight by shedding the light on some issues, such as what is the nature of the heritage text? What relationship does heritage text have with the contemporary reader? What are the rules for the methodical reading of this heritage, particularly with regard to critical literary reception and discourse and classical Arab rhetoric?

الكلمات المفتاحية

تراث ; تلقي ; نقد ; قارئ ; منهج