مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الإجتماعية
Volume 12, Numéro 1, Pages 243-258
2020-03-10
الكاتب : صباح ساعد . نورة مزوزي .
تهدف الدراسة الحالية إلى تقييم الكفاءات المعرفية في منهجية البحث العلمي لدى طلبة الجامعة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي الاستكشافي، كما استخدمت عينة قوامها 69 طالبا وطالبة من أصل 114 طالبا وطالبة من قسم العلوم الاجتماعية تخصصي توجيه وإرشاد وعلوم التربية، تم اختيارها بالطريقة العشوائية البسيطة، حيث طبق عليهم اختبار موضوعي يقيس الكفاءات المعرفية في منهجية البحث العلمي والذّي تكّون من 40 سؤالا يجاب عنها ضمن اختيارات متعددة. ويتحصل الطالب على الدرجة (1) على كل إجابة صحيحة. ولقد أظهرت النتائج أن مستوى الكفاءات المعرفية في منهجية البحث العلمي لدى طلبة علوم التربية كان منخفضا. Abstract : This study aims to assess the cognitive skills of university students in the methodology of scientific research, in order to achieve the objectives of this study was used exploratory descriptive approach, the study used a simple random sample of 69 students and graduates from the department of social sciences, specialization in educational sciences, the study applied a test includes 40 multiple-answer questions, or the student gets (1) point for each correct answer. The results of this study showed that the level of cognitive skills of students in the methodology of scientific research was low.
تقييم ؛ كفاءات معرفية ؛ منهجية البحث العلمي.
بوسالم أحلام
.
عابد يوسف
.
ص 117-132.
Yahia Zeghoudi
.
pages 74-88.
صحراوي جهاد
.
شايب الدراع وليد
.
ص 44-71.
مساعدية عبد الرزاق
.
عبد العالي عبد الهادي
.
ص 07-21.