مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الإجتماعية
Volume 12, Numéro 1, Pages 1-16
2020-03-10

"أثر بعض المتغيرات على تكوين المعلمين وفق منهجية التدريس بالمقاربة بالكفاءات" دراسة وصفية لدى عينة من معلمي التعليم الابتدائي

الكاتب : عبد الوهاب جناد . جميلة بوريشة .

الملخص

نهدف من خلال هذه الدراسة إلى معرفة أثر بعض المتغيرات على تكوين المعلمين وفق منهجية التدريس بالمقاربة بالكفاءات في دراسة وصفية لدى عينة من معلمي التعليم الابتدائي. حيث اتبعنا المنهج الوصفي التحليلي. وتكونت عينة البحث من (150 معلمة و50 معلم ينتمون إلى أكاديمية التربية بولاية مستغانم). ولجمع البيانات قمنا ببناء استبيان "تكوين المعلمين وفق منهجية التدريس بالمقاربة بالكفاءات"؛ ولتحليل هذه البيانات استخدمنا برنامج (spss)، بالاعتماد على مجموعة من الأساليب الإحصائية هي: المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري، اختبار "ت" (T.test)، تحليل التباين أحادي الاتجاه (One Way Anova). وأسفرت نتائج البحث إلى أن تكوين المعلمين وفق منهجية التدريس بالمقاربة بالكفاءات لم يرقى بعد غلى المستوى المطلوب، كما لم توجد فروق في التكوين تعزى إلى متغير جنس المعلمين (ذكور وإناث)، بينما وجدت فروق بين المعلمين في التكوين تعزى إلى متغير المستويات التعليمية لصالح المستوى التعليمي (بكالوريا + 3)، كما وجدت فروق بين المعلمين في التكوين تعزى لمتغير سنوات الخبرة في التدريس ولصالح (0 – 5 سنوات). الكلمات المفتاحية: التكوين – التدريس – المعلمين - المقاربة بالكفاءات.

الكلمات المفتاحية

Formation – Teaching – Teachers – Approach competencies. ; التك ; ين - التدريس - المعلمين - المقاربة بالكفاءات